سألت المعلمة طالب الصف الأول
لو أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة ، كم يصبح عدد التفاحات لديك ؟
أجاب الطالب بثقة : أربع تفاحات
كررت المعلمة السؤال ظناً منها أن الطفل لم يسمعها جيداً
فكر الطفل قليلاً وأعاد الحساب على يديه الصغيرتين باحثاً عن إجابة أخرى ، ولكنه لم يجد سوى نفس الإجابة فأجاب بتردد هذه المرة أربعة
ظهر الإحباط على وجه المعلمة ولكنها لم تيأس ، فسألته هذه المرة عن البرتقال حيث تعلم بحبه للبرتقال ، قالت لو أعطيتك برتقالة وبرتقالة وبرتقالة كم يصبح عدد البرتقالات لديك ؟ فأجاب : ثلاث برتقالات
صرخت المعلمة بوجههه ولكن ماالفرق ؟
فأجاب الطالب خائفاً : لأنني أحمل واحدة معي في الحقيبة
عندما يعطيك أحدهم إجابة تختلف عما تتوقعه فلا تحكم أنها إجابة خاطئة
لربما كانت هناك زاوية لم تأخذها بعين الاعتبار ، يجب عليك أن تصغي جيداً لتفهم وأن لاتصغي وأنت تحمل فكرة أو انطباعاً مسبقاً ..
كررت المعلمة السؤال ظناً منها أن الطفل لم يسمعها جيداً
فكر الطفل قليلاً وأعاد الحساب على يديه الصغيرتين باحثاً عن إجابة أخرى ، ولكنه لم يجد سوى نفس الإجابة فأجاب بتردد هذه المرة أربعة
ظهر الإحباط على وجه المعلمة ولكنها لم تيأس ، فسألته هذه المرة عن البرتقال حيث تعلم بحبه للبرتقال ، قالت لو أعطيتك برتقالة وبرتقالة وبرتقالة كم يصبح عدد البرتقالات لديك ؟ فأجاب : ثلاث برتقالات
صرخت المعلمة بوجههه ولكن ماالفرق ؟
فأجاب الطالب خائفاً : لأنني أحمل واحدة معي في الحقيبة
عندما يعطيك أحدهم إجابة تختلف عما تتوقعه فلا تحكم أنها إجابة خاطئة
لربما كانت هناك زاوية لم تأخذها بعين الاعتبار ، يجب عليك أن تصغي جيداً لتفهم وأن لاتصغي وأنت تحمل فكرة أو انطباعاً مسبقاً ..